Ce portail est maintenant disponible en tant qu’archive uniquement. Merci à tous ceux qui ont contribué à promouvoir le patrimoine culturel de la ville de Salé et du Maroc depuis 2002.

هذه البوابة متاحة الآن كأرشيف فقط. شكرا لجميع الذين ساهموا في تعزيز التراث الثقافي لمدينة سلا والمغرب منذ 2002
Accueil arrow Dossiers arrow Elections législatives 2007

 À propos de Selwane.com     Contactez-nous/Envoyer un article
Elections législatives 2007
رسالة إلى ناهبي المال العام: بشرى لكم Version imprimable Suggérer par mail
Ecrit par خالد الجامعي 22-07-07 - المساء   

هذا النص هو بمثابة رسالة موجهة إلى كل المفسدين في المغرب وناهبي المال العام عموما:
بدأت حرارة الانتخابات تلفح بلهيبها من بعيد. وكلما اقترب ميعادها بيوم واحد تصاعدت بدرجة واحدة حرارة تلك الحمى التيفودية الموسمية التي عادة ما تأخذ الجاثمين على كراسي الحكم في مثل هذه الظروف، ليملؤوا الدنيا هرجا ومرجا وضجيجا بتصريحات وتصريحات مضادة، هي أقرب إلى الهراء والتخريف منها إلى شيء آخر.
ولا غرابة أن يهذي المحموم ويطلق كلاما غير مسؤول، لأنه بكل بساطة، إنسان مهلوس مريض، والمريض في حكم الشرع كالأعمى والأعرج، ليس عليه أدنى حرج...

Lire la suite...
 
مجرد رأي أوديت.. الانتخابات Version imprimable Suggérer par mail
Ecrit par سمير شوقي 03-07-07 - المساء   

«الأوديت» أو الافتحاص أو التدقيق.. كلمات أصبحت متداولة بشكل مكثف في الإعلام، لأن مقتضيات التدبير العقلاني تفترض ذلك. لكن لا أفهم لماذا كلما تم الحديث عن بدء عملية الأوديت في مؤسسة ما، إلا واقترن ذلك بالفضيحة والاختلاس والتجاوز.. الخ.
إن آلية «الأوديت» واضحة، وترتكز على مسح للوضع السائد بشركة أو قطاع أو مؤسسة، واستخراج نقط الاختلال التسييري dysfonctionnements واقتراح آليات لإصلاح هذه الاختلالات وتحسين المناهج... أي أن مكاتب الافتحاص تلعب دور الاستشارة وأحيانا دور المراقبة حسب طلب الزبون.. وبإمكان مهامها أن تفضي إلى أخطاء تسييرية تتطلب عادة تدخلا بسيطا لإصلاحه

Lire la suite...
 
سياسيون يجيبون عن سؤال «لماذا نصوت في 2007 في ظل ملكية تنفيذية؟» Version imprimable Suggérer par mail
Ecrit par عبد الحق بلشكر - 02-07-2007 - المساء   

الساسي: لا يمكن الجمع بين الملكية التنفيذية الوراثية والديمقراطي

اختلف سياسيون شاركوا في ندوة في الرباط في الجواب عن سؤال «جدوى الانتخابات في ظل وجود نظام ملكية تنفيذية»، بين من يرى أن هذه الانتخابات تكميلية لدور الملك، ومن يرى أنها محطة لتوسيع صلاحيات الحكومة، ومن يتصور أن الانتخابات مجرد أداة لتخريج السياسيين المساعدين للملكية.
وطرح برنامج يهم انتخابات 2007 تشرف عليه المنظمة الألمانية فريدريك إيبرت، ويديره الصحافي إدريس كسيكس، عددا من الأسئلة تهم الانتخابات على ثلة من السياسيين أول أمس بمركز تواصل الحضارات من أجل معرفة تصور هذه الأحزاب لدور الانتخابات في ظل النظام السياسي القائم

Lire la suite...
 
التحالفات وإشكالية هوية الأحزاب في أفق انتخابات 2007 Version imprimable Suggérer par mail
Ecrit par عبد الحق بلشكر - 05-07-2007 - المساء   

«ما جدوى التصويت في ظل ملكية تنفيذية؟» و«ما هي إمكانيات الولوج إلى القرار السياسي بالنسبة للمنتخبين؟»
و«هل للأحزاب هوية خاصة؟» و«هل يصوت الناخبون على الأشخاص أم على الحزب؟» و«ما أهمية التحالفات
السياسية؟». أسئلة تم توجيهها إلى صفوة من ممثلي الأحزاب، فماذا كانت الأجوب

خمسة أسئلة وجهت إلى عدد من الأحزاب السياسية من طرف برنامج لتتبع الانتخابات في 2007، تشرف عليها المنظمة الألمانية فريدريك إيبرت، وهي «ما جدوى التصويت في ظل ملكية تنفيذية؟» و«ما هي إمكانيات الولوج إلى القرار السياسي بالنسبة للمنتخبين؟» و«هل للأحزاب هوية خاصة؟» و«هل يصوت الناخبون على الأشخاص أم على الحزب؟» و»ما أهمية التحالفات السياسية؟».

Lire la suite...
 
حزب الأمة: نداء المواطنة والدفاع عن التعددية السياسية Version imprimable Suggérer par mail
Ecrit par بلاغ - communiqué   

من أجل دعم حزب الأمة في الحصول علىالوصل القانوني
حزب
الأمة حزب سياسي وطني مغربي، ملتزم باختيارات الأمة. يعتمد المرجعيةالإسلامية التي يعتبرها أيضا مرجعية معيارية إنسانية وحقوقية وديمقراطية ونهضوية. وتقوم ثوابتالحزب في العمل السياسيعلى مبادئ راسخة  وهي: العمل فيإطار الشرعية الدستورية والقانونية للمغرب، الوضوح الفكري والسياسي والاستراتيجي، التدافع  السلمي المدني في تدبير الاختلافوتوسل الأساليب السلمية في القول والعمل،الآلية الديمقراطية في العلاقات الداخليةللحزب وفي العلاقة بالآخر، الاستقلالية في اتخاذ القراراتوتحديد العلاقات، الانفتاح على كل الفعاليات والتنظيماتوالمجموعات الراغبة في التعاون معهعلى الخير والصالح العام شرط ألا يكون هناك أي إخلال بنظاميهالأساسي والداخلي في حالة الانضمامإليه وأخيرا الإيجابية أي أن الحزبلا يجد نفسه في الأطروحات العدمية،ويرى أن بلادنا بحاجةإلى خطاب سياسي جديد يعيد قراءة الواقع تثمينا لإيجابياته ودفعا لسلبياته، خطاب يقوم على بعث الأمل في الإصلاح والتغييربدل نشر ثقافة اليأس والإحباط.  

Lire la suite...
 
وسائل الاتصال السمعي البصري, لاسيما العمومية, تفاعلت بشكل إيجابي حتى الآن مع قرارالمجلس الأعلى للاتص Version imprimable Suggérer par mail
Ecrit par MAP 17-07-2007   

 أفادت الحصيلة الأولية (13 يونيو-13 يوليوز) لتطبيققرار المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري رقم07 -14 المتعلق بضمان التعددية السياسية خلال فترة الانتخابات التشريعية العامة لسنة2007 في وسائل الاتصال السمعي البصري, بأن هذه الأخيرة, وخصوصا العمومية منها, " تفاعلت بشكل إيجابي " حتى الآن مع هذا القرار.

جاء ذلك خلال ندوة صحافية عقدتها الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري اليوم الثلاثاء بالرباط لتقديم الإطارين القانوني والعملي لتدخلها في مجال ضمان التعددية السياسية في وسائل الاتصال السمعية البصرية, وكذا لتقديم تقرير مرحلي أولي بخصوص تطبيق القرار07 -14.

ولاحظت الهيئة من خلال هذه النتائج الأولية, أن التواصل السياسي في الفترة ما قبل الحملة الانتخابية التي بدأت في13 يونيو و تنتهي في24 غشت2007 أتاح للمواطنين الفرصة للتعرف على عدد كبير من التصورات والتيارات والقيادات السياسية (عدد المتدخلين207 ), مشيرة إلى أن اعتماد هذه الفترة وفر مواعيد مهمة, بإيقاع برنامجي أكبر, في تنشيط العملية السياسية حيث بلغ معدل التدخلات في الأسبوع ساعة و34 دقيقة و27 ثانية, وعدد البرامج السياسية24 برنامجا.

Lire la suite...
 
En réponse à l'invitation de participer au projet "Moustakbal Mdinti" Version imprimable Suggérer par mail
Ecrit par Lahrach Med Najib   

Je remercie l’équipe de Selwane pour son invitation, malheureusement je ne suis pas engagé dans aucun parti politique jusqu'à présent. En effet, humainement et politiquement  je n arrive pas à me retrouver dans aucun  des partis  marocains  existants. Peut être que je suis utopique et trop exigeant envers moi même et éventuellement  prétentieux  pour d’autres ; mais je pense sincèrement  qu’aucun de ces partis  n’est à la hauteur des challenges et défis qui nous attendent.

Lire la suite...
 
إسماعيل العلوي لن يترشح في سلا Version imprimable Suggérer par mail
Ecrit par نادية البوكيلي - جريدة الصباح   

قدم صهره الصبيحي في سلا المدينة وابن الزمزمي في سلا الجديدة

خلافا للعديد من أمناء الأحزاب السياسية, قرر إسماعيل العلوي, أمين عام حزب التقدم والاشتراكية عدم الترشح للانتخابات التشريعية المقبلة. العلوي الذي سبق له أن خاض التجربة في سلا, مسقط رأسه التي عاش فيها ذكريات الطفولة والشباب, فضل عدم دخول غمار المنافسة, عكس العديد من الزعماء السياسيين الذين أبوا رغبتهم في الترشح مثل محمد اليازغي, الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية, في دائرة المحيط بالرباط, وعباس الفاسي, أمين عام حزب الاستقلال, في العرائش, وامحند العنصر, أمين عام الحركة الشعبية, في بولمان, وعبد الكريم بنعتيق, أمين عام الحزب العمالي, في دائرة شالة بالرباط, وسعد الدين العثماني, أمين عام حزب العدالة والتنمية, الذي سيترشح في إنزكان, وغيرهم.

وإذا كان حزب التقدم والاشتراكية, في الانتخابات التشريعية, لم يتمكن من أن يظفر بأي مقعد برلماني, فإنه في هذه المرة, قرر أن يدخل حلبة الصراع من خلال أبناء المدينة.

Lire la suite...
 
أسماء انتخابية: Version imprimable Suggérer par mail
Ecrit par نادية البوكيلي - جريدة الصباح   

السنتيسي مكناسي يزعج السلاويين

أصبح إدريس السنتيسي, البرلماني في مدينة سلا منذ سنة 1997, بمثابة عنصر "مزعج" بالنسبة إلى السلاويين الأصليين الذين ابتلوا بالسياسية أو بعالم المال والعام. لقد سبب تواجد إدريس السنتيسي, القادم من العاصمة الإسماعيلية مكناس, متاعب كثيرة للعديد من الأسماء السلاوية التي تتساءل عن سر "توغل" السنتيسي في مدينتهم, وأيضا عن الجهات التي كانت وراء الدفع به لدخول غمار الحياة السياسية وتبوء مراكز من مستشار جماعي وبرلماني ورئيس مجلس مدينة سلا, كما أنه أصبح من العناصر المحظوظة في مجال المشاريع, فهو يتوفر حاليا على إحدى كبريات المدارس الخاصة وعلى مرافق سياحية وصاحب  العديد من الأحياء والتجمعات السكنية, بعد انطلاقته البسيطة عمل كمحاسب في إحدى الشركات.     

Lire la suite...
 
من يصوت؟ Version imprimable Suggérer par mail
Ecrit par إبراهيم غرايبة - الجزيرة نت   

يحاول المؤلفان في هذا الكتاب تحليل ظاهرة تراجع عدد المشاركين في الانتخابات العامة في الولايات المتحدة، وهي ظاهرة تشمل جميع الدول الديمقراطية، وتهدد عدالة الحكم والاختيار والتمثيل السياسي.

ويجري المؤلفان تحليلات لعينة واسعة وشاملة من بيانات المسوح الانتخابية التي أجراها مكتب الإحصاء الأميركي والارتباطات المتصلة بالإقبال على الانتخابات، مثل التعليم والدخل والعمر والمهنة والجنس والحالة الاجتماعية والعرق ومكان الإقامة.

Lire la suite...
 
<< Début < Précédente 1 2 3 4 5 Suivante > Fin >>

Résultats 81 - 90 sur 90

Selwane.TV||Reportages

Participez à la réussite de votre portail! 

Connectez-vous

Les oubliés des élections

Portail dédié au projet d'aménagement de la valée du Bouregreg

flash infos

3ème festival international du film des femmes de Salé du 28 Septembre au 3 Octobre
 
Lire la suite...
 
© 2003 - 2017 Selwane.com All rights reserved.
ayyoo | Selwane.TV | amwaj | settatbladi.org