Ce portail est maintenant disponible en tant qu’archive uniquement. Merci à tous ceux qui ont contribué à promouvoir le patrimoine culturel de la ville de Salé et du Maroc depuis 2002.

هذه البوابة متاحة الآن كأرشيف فقط. شكرا لجميع الذين ساهموا في تعزيز التراث الثقافي لمدينة سلا والمغرب منذ 2002
Accueil arrow Dossiers arrow Dossier de l'Aid

 À propos de Selwane.com     Contactez-nous/Envoyer un article
Dossier de l'Aid
عادات زْمَانْ فِين مشَات؟ Version imprimable Suggérer par mail
Ecrit par جميلة لمنات pour Selwane.com   

مِّي مِينَة" تجلس صبيحة يوم العيد بأعين شاردة، وهي تفكر في أيام الماضي، ذكرها شباب اليوم و هم مجتمعون يدخلون البيت تلو الآخر لنحر أضحيات الحي. سافرت دون أن تبرح مكانها وهي تقول "آهْ فين أيَام زْمان ". تحكي لنا بشوق و حنين كبيرين: قبل أيام العيد كانت النساء يجتمعن أمام البيوت وهن يعددن توابل العيد، وتخططن لأكلات تتبادلن مقاديرها بينهن، جو العيد يظل عشر أيام وحتى يوم الحناء (يوم قبل العيد)، حيث تقوم ربة البيت بمزج الحناء بالماء، وتزين بها ناصية الأضحية قبل أن تبدأ بتزيين أيادي البنات. و على أنغام الزغاريد و الصلوات على النبي محمد (صلعم)، ترسم نقوش و رموز فنية على أكف العذارى.

Lire la suite...
 
عيد مع الأمل Version imprimable Suggérer par mail
Ecrit par جميلة لمنات pour Selwane.com   

صباح الخميس 20 دجنبر تجمع شبابي أمام مقر جمعية الأمل للتنمية و الثقافة، رشيد ناصر رئيس الجمعية يوزع الأكياس البلاستيكية على أعضاء الجمعية المتطوعين، إنها الحملة التحسيسية التي تقوم بها كل سنة قبل عيد الأضحى.
منزل تلو الأخر يوزعون الأكياس التي تم جلبها من شركة SOS
المكلفة بالنظافة و جمع النفايات في مدينة سلا. و كذا من شركة ريضال لتوزيع الماء و الكهرباء.

Lire la suite...
 
مهن وليدة العيد Version imprimable Suggérer par mail
Ecrit par سميرة الإدريسي pour Selwane.com   

تعتبر المهن الموسمية مورد رزق لكثير من شباب مدينة سلا مثلهم مثل شباب باقي المدن المغربية. فبحلول عيد الأضحى، في كل حي من أحياء المدينة، يبدأ الشباب بنصب الخيام بكل حماس خيام ليست للإصطياف بل لمزاولة بعض المهن كبيع الفحم و علف الأضحية (التبن، الفصة و الشعير...) و أشياء أخرى تستعمل في عيد الأضحى. كذلك في الأسواق يكون إقبال كبير على بعض الأواني المنزلية كأواني الفخار، المشواة و السكاكين...

Lire la suite...
 
كل عيد وأنتم بخير Version imprimable Suggérer par mail
Ecrit par جميلة لمنات pour Selwane.com   

عيد الأضحى عيد تعرف فيه الدول المسلمة حركة ونشاط غير عادي، بيع وشراء، تسامح و تضامن، تجمع أسري و صلة رحم... تلاحم اجتماعي لا مثيل له، مما يجعل من عيد الأضحى مناسبة ذات نكهة و رائحة خاصة.

بشائر عيد الأضحى "العيد الكبير" تهل على الشعب المغربي مع أول يوم من شهر ذي الحجة، حيث تشكل العشر الأوائل من هذا الشهر مناسبة حقيقية لإحياء العديد من العادات العريقة التي تفصح عن تشبث السلاويين بتقاليدهم وطقوسهم الأصيلة. طقوس تبدأ مع اقتناء الأضحية ومستلزماتها وصولا لصبيحة العيد و الأسبوع الذي يليه .
Lire la suite...
 
الأسواق المغربية قبل عيد الأضحى Version imprimable Suggérer par mail
Ecrit par جميلة لمنات pour Selwane.com   

Reportage vidéo sur Selwane.TV
تعرف الأسواق المغربية اكتضاضا كبيرا قبل عيد عيد الأضحى.

سوق الخميس، سوق الأحد و سوق الصالحين"الكلب"، أسواق محلية لمدينة سلا تعرف هي الأخرى نشاطا اقتصاديا ملحوظا حيث تتوافد عليها من كل بقاع المملكة شاحنات وسيارات النقل المزدوج المحملة بالأغنام، الماعز وحتى البقر... وذلك للتسهيل على المواطنين اقتناء أضحية العيد. عرض وطلب في مزادات علنية، تتحول معها الأسواق إلى بورصة ترتفع فيها المناقشات مع ارتفاع الأسعار وتختلط فيها أصوات الماشية مع أصوات المفاوضات على الأثمنة... 
 
ماذا عن صحة الأضحية؟ Version imprimable Suggérer par mail
Ecrit par فاطمة الزهراء اندى pour Selwane.com   

Reportage vidéo sur Selwane.TV
شراء كبش العيد من سلالة السردي و بثمن مناسب, يعد هاجسا لدى أغلب الناس؛ إذ يقومون بعدة جولات في الأسواق العادية و الممتازة بحثا عن كبش يجتمع فيه السلالة الجيدة والثمن المناسب. لكن تبقى صحة الكبش من بين الأمور التي قد لا يعيرها المشترون اهتماما كبيرا، و قد يشترون أكباشا مصابة بأمراض دون الانتباه لذلك.
الدكتورالخليل البصري,
رئيس مصلحة البيطرة بولاية الرباط سلا, خصص حوارا ل selwane.tv تطرق فيه لأهمية اختيار كبش العيد في صحة جيدة و لكيفية ذبح الأضحية في ظروف صحية. كما يتضمن الحوار جرد لجميع الأمراض التي قد تكون الماشية مصابة بها؛ أمراض تظهر أعراضها على مستوى رئة الأضحية, أو الكبد. بالإضافة إلى نصائح أخرى تهم كل من يشارك في عملية الذبح.

 
 
عيد الأضحى بين الماضي و الحاضر Version imprimable Suggérer par mail
Ecrit par فاطمة الزهراء إندى de Selwane.com   

Reportage vidéo sur Selwane.TV
يحل عيد الأضحى على المغاربة بأجواء مختلفة عن باقي الأيام العادية، أجواء كلها بهجة و فرحة كادت لا تستثني كبيرا ولا صغيرا. ترى هل لازال الناس يفرحون لمجيء العيد أم أن قلوبهم لم تعد تسع لفرحة العيد من كثرة هموم الدنيا و غلاء المعيشة؟  سؤال حاول فريق   selwane.com   إيجاد جواب له من خلال استطلاع  آراء السلاويين.

 

Selwane.TV||Reportages

Participez à la réussite de votre portail! 

Connectez-vous

Les oubliés des élections

Portail dédié au projet d'aménagement de la valée du Bouregreg
© 2003 - 2017 Selwane.com All rights reserved.
ayyoo | Selwane.TV | amwaj | settatbladi.org