Ce portail est maintenant disponible en tant qu’archive uniquement. Merci à tous ceux qui ont contribué à promouvoir le patrimoine culturel de la ville de Salé et du Maroc depuis 2002.

هذه البوابة متاحة الآن كأرشيف فقط. شكرا لجميع الذين ساهموا في تعزيز التراث الثقافي لمدينة سلا والمغرب منذ 2002
Accueil arrow Webzine arrow وجـهـة نـظـر


 

 À propos de Selwane.com     Contactez-nous/Envoyer un article
وجـهـة نـظـر
مغاربة تال الموت أو الراب ماركة مغربية Version imprimable Suggérer par mail
مساهمة أخرى
Ecrit par جلزيم عبداللطيف 11-04-06   

وجه   Biggأو الخاسر مجموعة من الانتقاذات القوية لمجموعة من الظواهر التي تسود  في المجتمع المغربي ، وذلك من خلال ألبومه الجديد "مغاربة تال الموت" الذي يضم 24 قطعة موسيقية، والذي يعرف انتشارا واسعا خاصة بين الشباب المغربي بسبب الجرأة التي اعتمدها المغني الشاب ذو الثلاثة والعشرين ربيعا، والذي درس القانون بكلية المحمدية.

يفتخر Bigg بمغربيته ويدافع عنها في كل مضامين الالبوم ، وينتقد الأوضاع المزرية التي يعيشها المغاربة في الاحياء الشعبية للمدن الكبرى، ويرسل وابلا من الصواريخ الكلامية التي برع في اختيارها وتلحينها.

فنجده تارة يسخر من البرلمان فيقول:" بلادي بلاد البرلمان نصو كلو ناعس الربع الآخر مغيّب والربع اللّي بقى بلا حس" وتارة أخرى من المسؤولين عن نهب المال العام :"بلادي بلاد ضرب مليار و خرج غدا كفالة" ...وفي أخرى يضيف:" قراوني حقوقي وماعطاوني ربع ..المقرر طويل والعام اطول منه والحكرة أطول منهم بجوج وبنادم دمه يسيل...".في إشارة إلى المناهج التربوية المتبعة في التعليم العالي.

 

Lire la suite...
 
شـبــاب انـتـخـابــات 2007 Version imprimable Suggérer par mail
Mouhammed Kamal Belhaj
Ecrit par محمد كمال بلحاج 10-02-2007   

    لأن الشباب يمثل أكثر من نصف ساكنة المغرب و باعتباره الفئة العمرية النشيطة القادرة على العمل و الإنتاج و الأهم هذه السنة قادرة على التصويت في الإنتخابات ، و لإن الشباب يمكنه أن يشكل قوة انتخابية ضاغطة من شأنها أن تؤثر و بشكل كبير و فعال في مجرى نتائج الإستحقاقـات المقبلة و اعتمادا على بعض الدراسات و الأبحاث التي أقيمت مؤخرا حول علاقة الشباب بالسياسة في المغرب تبين للرأي العام من مراقبين و مختصين و معنيين أن هناك حقائق و أوضاع مقلقة تخص هذه القضية يتعين على الجميع العمل على معالجتها و هي معضلة عزوف الشباب عن السياسة و صنع القرار و اكتفائه بدور المتفرج فقط، من أجل ذلك كثر هذه الأيام و بإلحاح الحـديـث عن الشباب و أهمية إقباله على العمل السياسي من قِبل فعاليات و اللافعـالـيـت المجتمع المدني من جمعيات أهلية و أحزاب سياسية خصوصا مع اقتراب موعد الإنتخابات التشريعية 2007، أما محليا و على صعيد مدينة سلا و في نفس الإطار عملت جمعية "سلا- المستقبل"  بتنسيق و شراكة مع جمعية "2007 دابا" على تنظيم برنامج تعبوي لتحفيز  الشباب السلاوي على المشاركة السياسية تحت شعار "مستقبلكم بين أيديكم" يشمل عدة ندوات و لقاءات حيث يمتد هذا البرنامج ما يقرب الثلاث أشهر أي من 8 فبراير إلى  غاية 28 أبريل 2007،

Lire la suite...
 
أشغال المؤتمر الوطني السابع للشبيبة الإتحادية Version imprimable Suggérer par mail
مساهمة أخرى
Ecrit par مـحـمـد لعـــريــبــي   

بعد مسلسل من التأجيلات انعقد المؤتمر الوطني السابع للشبيبة الإتحادية أيام 23/24/25/26 يناير الماضي 2007 ببوزنيقة تحت شعار "مشاركة الشباب ضمان لمستقبل ديموقراطي" و بحضور حوالي 1200 مؤتمِـر منتدبين عن جميع جهات المملكة.

تميز حفل الإفتتاح الذي احتضنه مسرح محمد الخامس بالرباط بحضور جماهيري كثيف، و شملت الفقرة الأولى من الحفل توالي الكلمات خاصة الكلمة التي ألقاها كل من السيد الكاتب الأول "محمد اليازغي" و كذا الكاتب الأول للشبيبة الإتحادية "محمد غودان"، و عرض رسائل تهنئة التي تلقتها الشبيبة الإتحادية من كل الشبيبة الإشتراكية الفرنسية و الشبيبة الإشتراكية الإسبانية و أيضا من بعض الجمعيات، و كانت الفقرة الثانية من الحفل فقرة فنية شبابية بامتياز خصوصا و أن  تنشيطها كان من طرف نجم الأغنية الشبابية "البيغ" الذي تجاوب معه الجمهور الحاضر.

Lire la suite...
 
النائم بالوادي - شعر:آرتور رامبو Version imprimable Suggérer par mail
محمد الإحسايني
Ecrit par محمد الاحسايني   

يبتدئ رامبو بهذه القصيدة الدفتر الذي أعيد استنساخه في دووي.لا تتضمن القصيدة إلا سونيهات  [ منتظمة بطرق شتى من جهة،ومن جهة ثانية، تتوافق بدقة،بين بين مع المغامرة البلجيكية التي ابتأت يوم 7 أكتوبر1870 .

ويحتمل، غالباً، أن الشاعر أراد أن يجعل من النائم بالوادي " شيء ٌ ذو أهمية". البيهي في الأمر ، هي تلك  الفضيحة التي يشكلها الشاب الذي سقط ميتاً وسط الفيضان الحسي والحي للطبيعة. وتقترب القصيدة من ممر ذكرىليلة4 .لـ فيكتور هيغو:كان الفتى قد تلقى رصاصة في رأسه.وقد ساعد وضع الشاب يده على قلبه الذي كان ينبض بالحياة، الشاعر الذي ينطلق من" ثغرة خضراء"، للوصول إلى ثقبي الشاب الأحمرين، في الجانب الأيمن، الذي أحدثتهما بدون شك،رصاصتان أطلقتا عليه فصرعتاه في ساحة الوغى:

Lire la suite...
 
إشكالية الشباب الجمعوي بسلا Version imprimable Suggérer par mail
اسماعيل الخاوة
Ecrit par إسماعيل الخاوة   

المغرب يعرف تطور سكاني ملحوظ  , حيث أن الفئة العمرية بين 15- 34 سنة تتراوح إلى 12 مليون نسمة أي بنسبة % 38.31 من عدد ساكنة المغرب سنة 2004 , ورغم ما يتسم به العمل التنموي من أهمية بالغة في تنمية المجتمعات وتنمية قدرات الأفراد, إلاّ أننا نجد نسبة ضئيلة جداً من الأفراد الذين يمارسون العمل الاجتماعي, فهناك عزوف من قبل أفراد المجتمع, وخاصة الشباب منهم, عن المشاركة بالرغم من أن الشباب يتمتع بمستوى عالي من الثقافة والفكر والانتماء وبالرغم من وجود القوانين والمؤسسات والبرامج والجوائز التي تشجع الشباب على المشاركة بشكل فاعل في تنمية مجتمعهم.

Lire la suite...
 
رواية من المغرب عناصرمنفصمة Version imprimable Suggérer par mail
محمد الإحسايني
Ecrit par محمد الاحسايني   

تقنيات المؤلف:التفتيت والتركيب وإعادة التركيب
نعمان مجيد الربيعي  

عناصر منفصمة، وليست منفصمة،لا داخل السياق الروائي ولا خارجه في الواقع الذي تعبر عنه الرواية؛ بل الأصح،أن هذه العناصر المنفصمة متداخلة مع بعضها فيما تمتلكه من تأثير في الأحداث،أو تأثير الأحداث فيها،في فترة الاحتلال الفرنسي للمغرب، متزامنة مع ظروف قيام الحرب العالمية الثانية. 
إن التجانس لايمكن تلمسه إلا من خلال التناقض بين الشخوص
[  عبد الحميد، عباس، طاموزوجة عباس،وابنها كبور،. ومن ثم رابحة، وابنتها سعاد،وهناك أيضاً الدربالي وشخصيات ثانوية غير نامية، هي بمثابة الكومبياريس مثل  جانيت،ودجوفاني الإيطالي، وجعيبة]ولهذه الشخوص نكهة تقليدية أشبعت تناولاً في روايات عربية  سابقة مثل " المصابيح الزرق"لحنا مينا، و"زقاق المدق" لنجيب محفوظ ،لكن كاتب الرواية محمد الإحسايني،سعى منذ البدء إلى تفتيت أحداث روايته تفتيتاً وصل أحياناً إلى الجزئيات الصغيرة جداً،ثم أعاد تركيبها ثانية بصياغات متعددة ليبعد عمله هذا عن تهمة البناء التقليدي الذي شاع في الرواية العربية الكلاسيكية. لجأ إلى ما يشبه التداعيات الذهنية عبر وعي الشخصية الرئيسية عبد الحميد مرة،ومن ثم الانتقال إلى الشخصيات الأخرى بطريقة الإخبار،والسرد أحياناً،أوعبر ذهن الشخصيات مرة أخرى.

Lire la suite...
 
<< Début < Précédente 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 Suivante > Fin >>

Selwane.TV||Reportages

Participez à la réussite de votre portail! 

Connectez-vous

Les oubliés des élections

Portail dédié au projet d'aménagement de la valée du Bouregreg

En Kiosque

 
© 2003 - 2017 Selwane.com All rights reserved.
ayyoo | Selwane.TV | amwaj | settatbladi.org