Ce portail est maintenant disponible en tant qu’archive uniquement. Merci à tous ceux qui ont contribué à promouvoir le patrimoine culturel de la ville de Salé et du Maroc depuis 2002.

هذه البوابة متاحة الآن كأرشيف فقط. شكرا لجميع الذين ساهموا في تعزيز التراث الثقافي لمدينة سلا والمغرب منذ 2002
Accueil arrow Webzine arrow وجـهـة نـظـر


 

 À propos de Selwane.com     Contactez-nous/Envoyer un article
وجـهـة نـظـر
البكالوريا والمباريات في المغرب : بين الخطاب والممارسة Version imprimable Suggérer par mail
مساهمة أخرى
Ecrit par نورالدين علوش   
لم تعد البكالوريا المغربية , لها تلك الهالة التي كانت لها في السابق ؛الان اصبحت البكالوريا بالكاد تسمح لك بالتسجيل في بعض الشعب بالجامعة المغربية .في الماضي كانت البكالوريا مفتاح الحصول على العمل وكانت تساهم في الحراك الاجتماعي  وتضمن المستقبل لحاملها .
Lire la suite...
 
the King encourages the people to be lazy Version imprimable Suggérer par mail
مساهمة أخرى
Ecrit par Mohammed Raji (translation globalvoicesonline.org)   
As is his tradition, the King went for a drive in his car, along with his eldest son, who is the Crown Prince. At a junction, he stopped in front of a traffic policeman, who was regulating traffic. He turned to his five-year-old son and asked him is he wanted to become a policeman when he grew up. Instead of waiting for the little boy to respond, the policeman took the initiative, and told the King that he hopes that the young Crown Prince will one day ascend the throne of his forefathers. He continued to praise the King. At usual, the King enjoyed what came out of the policeman's mouth, and before leaving bestowed the title of ‘Noble' on him. The King who is the hero of this story is no other than Mohammad the Sixth!
Lire la suite...
 
الملك يشجع الشعب على الاتكال Version imprimable Suggérer par mail
مساهمة أخرى
Ecrit par محمد الراجي   
خرج الملك كما يفعل عادة للتجول بسيارته في شوارع المدينة ، وكان معه داخل السيارة ابنه البكر ، الذي هو ولي العهد . في ملتقى الطرق سيتوقف الملك أمام شرطي المرور الذي ينظم حركة السير ، والتفت إلى ابنه الصغير ذو الخمس سنوات يسأله إن كان يرغب أن يصبح شرطيا عندما يكبر ، وعوض أن يجيب الصغير أخذ الشرطي المبادرة وأجاب الملك بأنه يتمنى أن يرى ولي العهد الصغير جالسا على عرش أسلافه في أحد الأيام ، وأضاف كلمات يثني فيها على الملك . الملك بطبيعة الحال أعجبه ما سمع من فم الشرطي ، وقبل أن ينصرف كافأه على الفور ب "كريما" ! للإشارة فالملك الذي كان بطلا لهذه الواقعة ليس ملكا آخر غير محمد السادس!
Lire la suite...
 
Le roi encourage le peuple à l’assistanat Version imprimable Suggérer par mail
مساهمة أخرى
Ecrit par Mohammed Raji (traduction Larbi.org)   
    Le roi se baladait comme d’habitude en voiture et avec lui son fils ainé le prince héritier. Au rond point le roi s’arrêta devant le policier chargé  de réguler la circulation et demanda à son fils, âgé de cinq ans, s’il veut être policier quand il serait grand. Au lieu du fils du roi, c’est le policier qui répond en disant qu’il souhaite que le prince hériter accèdera au trône de ses glorieux ancêtres. Puis le policier se fend d’éloges  du roi. Le roi a bien entendu apprécié ce qu’a dit le policier et en retour il lui a fait immédiatement d’un cadeau d’une Grima [agrément d’exploitation d’un taxi ].   Le roi en question est Mohamed VI.
Lire la suite...
 
الحكم المبني للمجهول، تهديد للأمن القضائي؟؟ Version imprimable Suggérer par mail
مساهمة أخرى
Ecrit par النقيب عبد الرحيم الجامعي   
إذا كانت التهمة وهمية وهذا أمر خطير يمس المشروعية ومصداقية النيابة العامة، فإن الحكم القضائي المبني على جريمة وهمية هو أخطر على هيبة ومصداقية القضاة؟؟
وإذا لم يسبق لهيئة حكم أن أدانت مواطنا بسبب جريمة منعدمة الوجود حسا ومعنى، فإن غرفة محكمة الإستيناف بالرباط التي أيدت الحكم الابتدائي الصادر في حق السيد إبراهيم سبع الليل عضو المكتب الوطني للمركز المغربي لحقوق الإنسان ، قد سجلت سبقا في هذا الاتجاه، حيث أصدرت في فضيحة خطيرة قرارا بالإدانة عن جريمة لم يرتكبها قط.
هناك ما يسمى بالأمية القانونية، والجهل بالقانون ليس سبة ولا نقصا، لكن لا تقبل الأمية القانونية من قبل الممارسين محامين أو قضاة، فإن حصلت، فذاك حجة على المستوى المنحط في الفهم والتحليل والتعليل والقناعات وتلكم حجة على أن المحاكمة ظالمة، والظلم من قبل القضاة من الكبائر لا تغتفر.
Lire la suite...
 
كفى بغداد Version imprimable Suggérer par mail
مساهمة أخرى
Ecrit par بوعلام دخيسي   
كفــى بغــــداد  سـكـب دم    ////////      كفـى أختــاه و التحــــِم
كفــى نيــرانـك  التهـمـت     ////////     مروج النخــل في نهـَـم
و تـَمْرُ الأمْس ما نضُجت     ////////      و كيْفَ لها مِـن العـَــدَم
و هذي الغـَيْمُ ما حَمَلـَــت     /////////    سـوى سَيْـل ٍ مِنَ العَـِرم
و هــذا النـهْـر فيك جَفـَــا     /////////     يَصُــب المــاء مِـلء دم
و يغرس في الثرى  قوماً     ////////     ليَنـْعَــمَ غاصـِـبُ النـِّعَــِم
و قـــومٌ بعــدَهُم قــــــومُ     /////////    و فخر العُرْب في الكرم
و نحمل في الوغى زهراً    /////////     و لا تسأل عن السَّـلـَــِم
Lire la suite...
 
<< Début < Précédente 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 Suivante > Fin >>

Selwane.TV||Reportages

Participez à la réussite de votre portail! 

Connectez-vous

Les oubliés des élections

Portail dédié au projet d'aménagement de la valée du Bouregreg

En Kiosque

 
 
© 2003 - 2017 Selwane.com All rights reserved.
ayyoo | Selwane.TV | amwaj | settatbladi.org