Ce portail est maintenant disponible en tant qu’archive uniquement. Merci à tous ceux qui ont contribué à promouvoir le patrimoine culturel de la ville de Salé et du Maroc depuis 2002.

هذه البوابة متاحة الآن كأرشيف فقط. شكرا لجميع الذين ساهموا في تعزيز التراث الثقافي لمدينة سلا والمغرب منذ 2002
Accueil arrow Dossiers arrow Jazz au Chellah 2007 arrow مهرجان الجاز في شالة أوروبا- المغرب. الجاز في تلاقح مع مختلف أطياف الموسيقى

 À propos de Selwane.com     Contactez-nous/Envoyer un article
مهرجان الجاز في شالة أوروبا- المغرب. الجاز في تلاقح مع مختلف أطياف الموسيقى Version imprimable Suggérer par mail
Ecrit par Communiqué   

Postère de la 12ème édition du festival Jazz au Chellah مهرجان الجاز في شالة  أوروبا- المغرب.  الجاز في تلاقح مع مختلف أطياف الموسيقى
الدورة الثانية عشرة/ 15-19 يونيو 2007       

عبير موسيقى الشباب يغمر بعطره الدورة 12 لمهرجان الجاز  في شالة خلال الفترة الممتدة ما بين 15 و 19 يونيو 2007، مهرجان تنظمه مفوضية اللجنة الأوروبية و السفارات و المعاهد الثقافية للدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، بشراكة مع وزارة الثقافة المغربية وولاية الرباط سلا زمور زعير. و تتزامن هذه الدورة مع حلول الذكرى 50 لتأسيس المنظومة الأوربية بحيث سيكون الاحتفاء بهذه المناسبة على إيقاعات موسيقية من مختلف الأطياف في تلاحم مع نغمات الجاز دليلا معبرا عن التنوع الثقافي و الحضاري الذي تتميز به شعوب الدول السبع وعشرون أعضاء في الاتحاد الأوروبي و شعوب شركائها من الدول المتوسطية.  

عشرة مجموعات من أجود و أشهر الفرق الموسيقية المنتمية إلى دول السويد و بلجيكا و اللوكسمبورغ و بولونيا و بريطانيا و فرنسا و اسبانيا و ألمانيا و النمسا والبرتغال، ستتحفنا بأنماطها و ألوانها الغنائية ضمن برنامج موسيقي يزداد تنوعا و تجديدا على مر كل سنة.

إيقاعات…  بدءا من التأليف و وصولا إلى الارتجال:

 ستشهد هذه السنة تقديم عروض اثنان من أشهر موسيقيي فن الجاز العالمي العازفين على آلة النفير خلال مهرجان الجاز في الشالة وهما: البولوني طوماس سطانكو، أحد أبرز الفنانين العازفين على آلة النفير وملحن ذائع الصيت، والفرنسي إيريك طروفاز، أحد مؤسسي فن الإلكترو-جاز، الذي سيعمل على مزج ألحان الجاز بأنغام فن البوب و الروك ضمن حفل غنائي يجمعه بالعازف على فن الكمان عبدالله الميري. وخلال حفل الافتتاح سيقدم العازف على آلة البيانو البلجيكي جيف نيف، فن الثلاثي الموسيقي و لون الكرووف.

وبالإضافة إلى هذه اللحظات الممتعة، ستضفي نخبة من الموسيقيين المرموقين نبرة أخرى لصلة الوصل التي تربط منذ سنوات خلت بين فن الجاز و الموسيقى التراثية. فمن السويد، ستمزج مجموعة فنان موسيقى الإلكتروجاز كوران كاجفيس بين فن الجاز و الموسيقى الإلكترونية مصحوبة بالنقورالإيقاعية للفنان المغربي غاني كريجة. ومن بريطانيا، سيشارك في هذا المهرجان الموسيقي أنطوني جوسيب الإنجليزي الجنسية، بموسيقى جاز إثنية و عرقية ممزوجة بلون "السلام" Slamفي حفل موسيقي يجمعه بمحمد شوقي، رائد فرقة غناوة الشهيرة بشالة منذ أزيد من 30 سنة. كما سيحيي الفنان برناردو ساسيتي، عازف البيانو البرتغالي الشهير، حفلا موسيقيا يجمعه بالرباعي الموسيقي لكريم سوزان، فنان الجاز المغربي الموهوب. كما ستتداخل الحيوية و القدرة على الارتجال التي يتمتع بها الثلاثي الموسيقي الألماني الشاب  (EM)مع الألحان والنغمات الأمازيغية لمجموعة إينوراز.

فن جاز من إبداع شباب:

سيشارك من اللوكسمبورغ، فرانسيسكو طريسطانو الذي يمثل جيلا جديدا من فناني موسيقى جاز بإيقاعات  منتقاة تحمل بصمات موسيقى الباروك و موسيقى التكنو. وسيقدم الثلاثي الموسيقي النمساوي كيلوماط عرضا مدهشا من خلال المزج ما بين التأليف والارتجال. بينما يعد يبيرت فورتوني البارع في العزف على آلة السكسفون إثارة لا ند لها في حفل إسباني مشع متميز.

يمثل مهرجان الجاز في شالة رمزا للانفتاح و الحوار، و يواصل تشجيعه للشباب الذي يمثل الجيل الصاعد و الواعد للموسيقى المغربية، حيث سيحتضن ثلاث مجموعات موسيقية هي:  Wailers Maroc و Anaconda و Mazagan و ذلك بفضاء الشباب الواعد بحديقة نزهة حسان.

وبأريحيته المعهودة سيخصص مهرجان الجاز في شالة حفلات موسيقية لفئة أخرى من الجمهور وذلك عن طريق توجيه دعوات لموسيقيين للمشاركة حفلات مرتجلة و عفوية بمدرسة للسيرك لفائدة الأطفال المحرومين و بأحد السجون و بمستشفى للطب النفسي. و على عادته و بروح التضامن المعهود فيه، سيخصص مهرجان الجاز في شالة ريع هذه الحفلات لفائدة جمعية خيرية.

للمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بمفوضية اللجنة الأوربية بالرباط على الرقم الهاتفي التالي:

+ 212 37 57 98 59

 

 
< Précédent   Suivant >

Selwane.TV||Reportages

Participez à la réussite de votre portail! 

Connectez-vous

Les oubliés des élections

Portail dédié au projet d'aménagement de la valée du Bouregreg
© 2003 - 2017 Selwane.com All rights reserved.
ayyoo | Selwane.TV | amwaj | settatbladi.org