Ce portail est maintenant disponible en tant qu’archive uniquement. Merci à tous ceux qui ont contribué à promouvoir le patrimoine culturel de la ville de Salé et du Maroc depuis 2002.

هذه البوابة متاحة الآن كأرشيف فقط. شكرا لجميع الذين ساهموا في تعزيز التراث الثقافي لمدينة سلا والمغرب منذ 2002
Accueil arrow Dossiers arrow Elections législatives 2007 arrow بلاغ الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب – المكتب التنفيذي

 À propos de Selwane.com     Contactez-nous/Envoyer un article
بلاغ الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب – المكتب التنفيذي Version imprimable Suggérer par mail
Ecrit par بلاغ الهيأة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب   

 عقد المكتب التنفيذي عدة اجتماعات تدارس خلالها عدة قضايا وقرر التالي:

بالنسبة لقضية القائد يونس فنيش نخبر الرأي العام الوطني والدولي بان سلطات ولاية الرباط لازالت ممعنة في تحقير مقررقضائي يشهد بان المعني بالامر غير مطرود من عمله وبالتالي لازال يتمتع بصفة قائد لانه معين بظهير وان الظهير لا ينسخه الا ظهير وبالتالي فلا يحق لأية سلطة تجريده من حقوقه تعسفا ومحاولة لتحطيم معنوياته بدحرجته من قائد الى متصرف مساعد وحرمانه من حقوقه المادية والمعنوية  بعدم ترقيته حتى بسلم المتصرفين المساعدين ،ففي الوقت الذي صادق المغرب على اتفاقية  الامم المتحدة لمحاربة الفساد ، كنا ننتظرفي الهيئة  تعيينه رئيسا للهيئة المركزية لمحاربة الرشوة جزاء لما يشهد به تاريخه المهني محاربته جميع اشكال الفساد بوزارة الداخلية  نرى اصرارا على تهميشه ، حيث لايسمع الا عبارة  اذهب الى منزلك وسننادي عليك فيمابعد ، في الوقت الذي يتمتع فيه المفسدون بالمناصب والتعويضات الفارهة .

ان القائد يونس فنيش  لازال بلا مكتب ولا مهمة له  في الوقت الذي يحتاج المغرب الى امثال هذا الرجل الذي قل نظيرة في هذا الزمان.

ولذلك ففي اطار التعريف بقضية القائد يونس فنيش ستقوم الهيئة بعدة  اجراءات وانشطة لنشر ثقافة القدوة والامتثال للقانون .وستتم قراءة في كتابه "مغرب ومغاربة " يوم الجمعة 31غشت 2007 بنادي المحامين بالرباط ابتداء من الساعة العاشرة صباحا . 

وفيما يتعلق بالصحافة والصحفيين  تدارس المكتب التنفيذي المتابعات الجارية ضد الصحفيين عبد الرحيم اريري  ومصطفى حرمة الله  ورضا بنشمسي ومراد برجى ومصطفى العلوي  وقبلهم صحفيوا الصباح ولو جورنال  وعبرعن استنكاره للاحكام القاسية الصادرة في حق حرمة الله واريري ويشجب متابعة الآخرين  ويعتبر جميع هذه المتابعات ذات صبغة  سياسية تستهدف خنق الحقيقة وضرب حرية التعبير والحق في الحصول على المعلومة وان سجن حرمة الله لايمكن تبريره باي وجه من الوجوه ولذلك يطالب المكتب التنفيذي باطلاق سراحه فورا وايقاف جميع المتابعات في حق الصحفيين رضا بنشمسي ومراد برجى ومصطفى العلوي وغيرهم.

ونضم صوتنا لصوت النقابة الوطنية للصحافة المطالبة بالغاء العقوبات السالبة للحرية في قانون الصحافة ودسترة استقلال القضاء حتى لاتملى عليه الاحكام السياسية  .

كما نعلن تضامننا مع معتقل الملوك الثلاثة محمد بوكرين ومن معه ونستغرب للحكم الجائر والذي يدخل في اطار ضرب الحق في الوقفة  السلمية  والتي لاتحتاج الى ترخيص ويعطي الانطباع كذلك على عدم توفرنا على قضاء مستقل  يمتنع حتى الان من تطبيق قانون المسطرة الجنائية والذي يتوفر على ضمانات المحاكمة العادلة ،ونطالب بالغاء الاحكام الخارجة عن اصول دولة الحق والقانون .

 وبعد نشر جريدة الاحداث المغربية  لمقالين حول بعض التصرفات غير المسؤولة لبعض رجال الدرك والقوات المساعدة بشواطئ إقليم ابن سليمان قام رئيس سرية الدرك الملكي ببوزنيقة باصدار تعليماته

لمرؤوسيه برصد وتتبع تحركات عضو اللجنة الادارية للهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب الأخ عبد الكبير المامون وأفراد عائلته والمقربين منه بالإقليم لابتزازه والتضييق عليه ، وهي العملية التي انطلقت ليلة الأربعاء 15 غشت الجاري حيث قامت دورية للدرك الملكي تابعة لمركز اليمامة وفي حدود الحادية عشرة ليلا بجولة أمام منزله وذلك من اجل استفزازه والتضييق عليه بتواطؤ مع احد المستشارين البرلمانيين الذي يترأس ابنه لائحة حزب التجمع الوطني للأحرار بالدائرة التشريعية لابن سليمان  .

وكل ذلك لفضحه للتصرفات غير المسؤولة التي يقوم بها بعض أفراد القوات المساعدة وبعض رجال الدرك الملكي بالطريق الساحلية رقم 322 الرابطة بين بوزنيقة والمحمدية والمداخل المؤدية للشواطئ المذكورة والتي  عاينها العديد من الحقوقيين من بينهم أعضاء بمنظمات حقوقية دولية ، واشتكى منها العديد من المواطنين،واننا اذ نؤكد لرفيقنا تضامننا معه نطالب من المسؤولين البحث في قضية الفساد في صفوف رجال الدرك والامن والذهاب به الى ابعد مداه وتطهير صفوف الدرك والقوات المساعدة من المفسدين .

كما تدارس المكتب التنفيذي قضية الصحفي محمد الجرفي الذي يتعرض للمضايقات المستمرة من بعض رجال السلطة بسلا والضغط عليه من اجل ثنيه عن فضح الفساد بالمدينة ويقرر المكتب التنفيذي مؤازرته  في الشكاية التي قدمها للنيابة العامة بسلا .

كما قرر المكتب التنفيذي تنظيم وقفة احتجاجية امام نظارة الاوقاف والشؤون الاسلامية بالرباط باب شالة يوم الجمعة 24غشت 2007 على الساعة السادسة مساء للمطالبة بالغاء عقود تفويتات لاراضي الاوقاف بكل من تارودانت ومراكش.

وقام المكتب التنفيذي بمعاينة التشويهات التي تطال قصبة الاوداوية وقرر مراسلة منظمة اليونسكو للمطالبة بتصنيفها ضمن الثرات العالمي الذي تجب حمايته .وسيصدر بلاغا مفصلا في الموضوع  

 

وقام وفد من المكتب التنفيذي بزيارة  معتصم عمال جبل عوام بمريرت  رفقة مكتب فرع الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب  بمريرت تضامنا مع العمال المعتصمين والذين يتعرضون للاجهاز على حقوقهم بمحاولات يائسة لطردهم من عملهم من طرف الشركة التي يروج انها ستفوت لشركة أونا بعد اكتشاف المعدن الاصفر، ونستنكر الهجمة الشرسة التي تعرض لها العمال بمعتصمهم وقد تمت مؤازرتهم من طرف الهيئة امام النيابة العامة رفقة الجمعية المغربية لحقوق الانسان والاتحاد العام للشغالين بالمغرب ونهنئهم على اطلاق سراحهم .ونطالب بضمان حقوقهم .

 وفيما يتعلق بالحملات الانتخابية السابقة لاوانها فقد اعد المرصد الوطني لمراقبة استعمال المال العام في الانتخابات تقريرا اوليا في الموضوع ينشر رفقة هذا البلاغ .

وقد شكل المرصد شبكة من المحامين للتنصيب في قضايا الخروقات الانتخابية ، وهكذا فقد  تنصبت الهيئة يوم الجمعة 16 غشت 2007 كمطالبة بالحق المدني في مواجهة السيد عمر البحراوي عمدة الرباط المتابع بعدة مخالفات تدخل في خانة الحملة الانتخابية السابقة لأوانها .

وتدارس المكتب التنفيذي برامج الاحزاب السياسية وقرر عقد يوم دراسي يوم فاتح سبتمبر 2007 بنادي هيئة المحامين بالرباط سيخصص لمعرفة برامج الاحزاب السياسية فيما يتعلق بحماية المال العام ابتداء من الساعة التاسعة صباحا .

عن المكتب التنفيذي
الرئيس
محمد طارق السباعي

  

وقد اصدر المرصد نداء لكافة المواطنين والمواطنات هذا نصه:  

يهيب المرصد الوطني لمراقبة استعمال المال العام أثناء الحملات الانتخابية بكافة المواطنات والمواطنين و بجميع الهيئات السياسية  والنقابية والحقوقية وكافة منظمات المجتمع المدني بمراسلة المرصد وإفادته بكل المخالفات الانتخابية وخاصة منها استعمال الممتلكات العمومية أثناء الحملات الانتخابية وكل أشكال الفساد الانتخابي ويضع  المرصد الوطني لمراقبة استعمال المال العام في الانتخابات لهذه الغاية  رهن اشارتكم وسائل الاتصال التالية  

الهواتف

061375176

06146 2046

073455841

070775002

الفاكسات:

037736429      &    037724183

037812957      &    037264408

البريد الالكتروني

himayate@yahoo.fr  

للمراسلة : نادي المحامين زنقة افغانستان حي المحيط الرباط  

المداومة بمقر الهيئة  يوميا ابتداء من الساعة العاشرة  صباحا  

 
< Précédent   Suivant >

Selwane.TV||Reportages

Participez à la réussite de votre portail! 

Connectez-vous

Les oubliés des élections

Portail dédié au projet d'aménagement de la valée du Bouregreg

flash infos

Conférence « Comment une entreprise japonaise développe à l’étranger son organisation, son personnel, ses produits », le Mercredi 7 Octobre 2009 à 15h, à la Bibliothèque Nationale du Royaume - Rabat  
Lire la suite...
 
© 2003 - 2017 Selwane.com All rights reserved.
ayyoo | Selwane.TV | amwaj | settatbladi.org