Accueil arrow Dossiers arrow Festival Mawâzine 2008 arrow ناس الغيوان و المشاهب و جيل جيلالة في حفل متميز

 À propos de Selwane.com     Contactez-nous/Envoyer un article
ناس الغيوان و المشاهب و جيل جيلالة في حفل متميز Version imprimable Suggérer par mail
Ecrit par سميرة الإدريسي de Selwane.com   
كانت السهرة التي أحيتها مجموعات "ناس الغيوان" و"المشاهب"  و"جيل جيلالة ب"مسرح محمد الخامس مساء أمس الاثنين19 ماي 2008  بالرباط في إطار مهرجان  "موازين إيقاعات العالم" بمثابة دليل آخر على أن فن هذه المجموعات الغنائية والروائع الخالدة ك"الصينية" و"العيون عيني" و"بغيت بلادي" و"الحصادة" وغيرها دخلت  التراث الموسيقي المغربي ووجدان الجمهور إلى الأبد.
حيث أكد الفنان عمر السيد، قائد فرقة ناس الغيوان وأحد مؤسسيها، إن "مجموعة ناس الغيوان" جزء لا يتجزأ من التراث الموسيقي المغربي الذي يتميز بفسيفساء قل نظيرها في العالم، حيث يجد  المرء نفسه في خضم بحر من الألوان والموروثات والكنوز العظيمة".
وأكد مولاي الطاهر، (جيل جيلالة)، في تصريح مماثل، أن مجموعة جيل جيلالة وهي تشارك في "مهرجان موازين إيقاعات العالم" تعبر عن تلك "الحميمية" التي تجمع بين  المجموعة ومدينة الرباط، حيث كانت قد قدمت في بداية مشوارها الفني أولى عروضها  بمسرح محمد الخامس، مضيفا أن المجموعة ساهمت بشكل كبير في الحفاظ على التراث  الموسيقي المغربي المتنوع والمتعدد.
وكان الجمع بين هذه الفرق، خلال هذا المهرجان، هو الحدث البارز الذي طغى على نقاشات الجمهور التي سبقت انطلاق الحفل، الذي وصفه معظم الحاضرين ب"المغربي بامتياز".
   وأتحفت مجموعة ناس الغيوان بقيادة عمر السيد والمايسترو علال يعلى، محبيها ب "'فين غادي بيا أخويا" و"الصينية"  و"الحصادة" و"النحلة شامة" و"المهماز" و"أهل الغيوان"، ورغم انتهاء المدة المخصصة للمجموعة وتحت إلحاح الجمهور الغفير الذي حج إلى فضاء العرض أدت ناس الغيوان "الماضي فات".
   أما مجموعة "جيل جيلالة" فكانت هي الأخرى في الموعد وخاصة عندما غنت أغنية "العيون عيني" التي حركت الجمهور الكبير الذي حضر الحفل ليردد كلمات الأغنية بحماس  كبير. كما أدت المجموعة أغنياتها المشهورة ك"الشمعة" و"السلام عليكم".
وغنت فرقة المشاهب، باقة من أغانيها ك"أحيدوس" و"خليلي" و"بغيت بلادي" وغيرها بأسلوبها الموسيقي الأصيل الذي مكنها من أن تشكل رافدا متميزا من روافد ظاهرة  المجموعات الغنائية أو "الظاهرة الغيوانية".
 
< Précédent   Suivant >
Participez à la réussite de votre portail! 

Connectez-vous






Perdu votre mot de passe ?
Portail dédié au projet d'aménagement de la valée du Bouregreg
© 2003 - 2014 Selwane.com All rights reserved.
ayyoo | Selwane.TV | amwaj | settatbladi.org