Ce portail est maintenant disponible en tant qu’archive uniquement. Merci à tous ceux qui ont contribué à promouvoir le patrimoine culturel de la ville de Salé et du Maroc depuis 2002.

هذه البوابة متاحة الآن كأرشيف فقط. شكرا لجميع الذين ساهموا في تعزيز التراث الثقافي لمدينة سلا والمغرب منذ 2002
Accueil arrow Webzine arrow Actualités arrow بيت الشعر في المغرب يدين السمسرة الثقافية
 

 À propos de Selwane.com     Contactez-nous/Envoyer un article
بيت الشعر في المغرب يدين السمسرة الثقافية Version imprimable Suggérer par mail
Ecrit par بلاغ   
تداولت الهيئة التنفيذية لبيت الشعر خلال اجتماعها المنعقد بتاريخ 11 أبريل 2009 في الموقف الذي ينبغي اتخاذه بخصوص التصرف غير الأخلاقي الذي أبان عنه بعض الأفراد، من بينهم عضوان من بيت الشعر، والذين أعلنوا مؤخرا عن تنظيم مهرجان شعري عربي ـ إيبيري. وهو المهرجان الذي سبق لبيت الشعر في المغرب أن أعلن عن تنظيمه، وفوض- كتابيا- للشعراء: المهدي أخريف، خالد الريسوني ومزوار الإدريسي، أمر متابعة التحضير لعقده بمدينة أصيلة منتصف شهر أكتوبر 2008، قبل أن يتم تأجيله إلى الأسبوع الأول من شهر ماي 2009.
وقد كان بيت الشعر قد راسل في هذا الشأن عدة جهات لحشد دعمها لفكرة المهرجان: وزارة الثقافة، معهد الدراسات البرتغالية – الإسبانية ومؤسسة منتدى أصيلة .كما عُقد لقاءٌ لنفس الغرض ،مع بعض الملحقين الثقافين لسفارات معتمدة في الرباط ( البرتغال مثلا). إلى أن فوجئ ،مؤخرا، بمبادرة هؤلاء الشعراء إلى تشكيل جمعية خاصة بالمهرجان،وتحريف فكرة المهرجان،في إطار تحايل مكشوف، بتحويل اسمه من مهرجان للشعر المغربي،الإيبيري إلى مهرجان عربي- إيبيري، والتنصل من أي علاقة مع بيت الشعر، بكيفية تبعث على الاستغراب و الاستنكار، وذلك في الوقت الذي كان البيت قد قام بتسجيل هذه التظاهرة قانونيا لدى الجهات الإدارية المختصة، وتحديدا لدى مصالح وزارة التجارة و الصناعة (ملف عدد 34911 ) بتاريخ 22-8-2008 ،والمكتب المغربي لحقوق التأليف والحقوق المجاورة.

إن بيت الشعر في المغرب، إذ يثير الانتباه لهذا التصرف السافر الذي طال أحد أنشطــته و برامجه، عازم على اتخاذ كافة الإجراءات التي يخولها له القانون ، بما في ذلك اللجوء إلى القضاء لحماية مصالحه الرمزية وصيانتها من كل اعتداء أو تطاول.كما يدعو، في نفس الوقت،الجهات المعنية بهذه التظاهرة الشعرية:وزارة الثقافة المغربية، وزارة الثقافة الإسبانية والمعهد الثقافي الإسباني سيرفانتيس بطنجة، المعهد الثقافي البرتغالي كامويش،مؤسسة منتدى أصيلة.. إلى التعامل بأخلاق المسؤولية تجاه هذه الواقعة بما يحفظ للممارسة الثقافية اعتبارها ومصداقيتها، ويصونها من السمسرة و العبث والاستهتار.

بيت الشعر في المغرب،11 أبريل 2009

 
< Précédent   Suivant >

Selwane.TV||Reportages

Participez à la réussite de votre portail! 

Connectez-vous

Les oubliés des élections

Portail dédié au projet d'aménagement de la valée du Bouregreg

flash infos

سهرة في فن الفادو بمدينة الجديدة

Lire la suite...
 
© 2003 - 2017 Selwane.com All rights reserved.
ayyoo | Selwane.TV | amwaj | settatbladi.org